أخي الكريم : إذا كانت لديك خواطر أو كتابات شخصية و تريد نشرها اضغط هنا

الاثنين، 19 ديسمبر 2011

المشاعر و ارتباطها بالمال




 إلي أي مدى تستطيع أن تتحكم بمشاعرك و لا تدعها تجرفك إلى المبالغة أو الإفراط عندما يتعلق الأمر بالمال, و هل نستطيع أن نعيش بمقولة ( القناعة كنز لا يفنى ) أم أننا سنذهب إلى زيادة المال إن عرفنا الطريق إلى ذلك ؟
لا شك أن للمال أثرا في سلوكنا و مشاعرنا , و قد يكون جزء مهما في بناء الشخصية , فعلى الرغم من أن طبيعة الإنسان مختلفة , و الظروف التي يعيشها شخصا مختلفة عن الآخر , إلا أن حب المال و امتلاكه هو أمر طبيعي خلقنا معه , فكيف يؤثر المال في الشخصية و سلوكها .
تقول الدراسات و الأبحاث أن هنالك رابط بين المال و المشاعر, فالديون تشعرنا بالقلق , بينما الكسب المفاجئ للمال أمر ملئ بالإثارة و البهجة فعندما نملك مالا كافيا يتولد لدينا شعورا بالأمان و الطمأنينة , و لكن عند ازدياد المال الذي نملكه قد يزداد الشعور بالخوف و محاولة تأمينه و حمايته بشتى الطرق.
كيف يصبح المال جزء من الشخصية ؟
يرى البعض أن المال طريقا للسلطة و القوة و القبول من مجتمعاتهم , و البعض يؤمن أن المال يجلب له السعادة , أما الفقر فيولد شعورا بالخوف من المستقبل و عدم الأمان
حب المال الغير محدود قد يذهب بالبعض إلى حالة مرضية, فيصبح جمع المال هو الغاية لا الانتفاع و الاستمتاع به, فمثلا
البخيل, شخص يخشى الفقر و يواجه مشكلة بالاستمتاع بالمال الذي يكنزه .
المبذر نموذج عاطفي آخر مرتبط بالمال فقد يتسوق بشكل لا عقلاني خصوصا عند الشعور بالإحباط, فيمنحه الشراء شعورا زائفا أو قصيرا بالانتصار و السعادة, سرعان ما ينقلب إلى شعور بالندم و الذنب .








Share

التعليقات : 0

إرسال تعليق

أعجبتك المدونة ؟ اضغط " مشاركة "

مدينة الخواطر تزرع الرومانسية في صدر العاشق وتخلق الروح الرومانسية في تصرفاته وسكناته فإن كنت تعشق فهذه الخواطر رسول حبك وسوف تعبر عن مشاعرك .. ! فكل خاطرة لها ذوقها وايقاعها وعاطفتها .. فبعض الخواطر تداوي الجروح والبعض الآخر يغرس الشوق والآخر ينمي الحب فاحرص أن تقرأها بتمعن ... ولا تنسى ... فهذا هو ذ. نزار

المشاركات الشائعة

أصدقاء المدونة على الفيسبوك

كن واحدا من أسرتنا

جميع الحقوق محفوظة © 2011 مدينة الخواطر